U3F1ZWV6ZTI4MTY0NzM0NTA4OTk5X0ZyZWUxNzc2ODc0OTk1NzA1OA==

احذر من هذه الأطعمة إن كنت تعاني من الانتفاخات والآلام والتي من ضمنها الخضروات

 


 

الكثير من الأشخاص الذين يشكون من انتفاخ المعدة ،ويحدث هذا الانتفاخ بعد أن يمتلئ الجهاز الهضمي بالهواء والغازات، فيما يعبر بعض الناس عن هذا الانتفاخ بشعورهم بالشبع أو الإنتفاخ في البطن أو القلق لما يصاحبه ألم . ولتجنب الإصابة بهذه الانتفاخات والتقليل من الأعراض الناجمة عنها يجب عليك الابتعاد عن أربعة من الأطعمة التي تؤدي لهذه الانتفاخات.

 

ويمكنك التعرف على أهم هذه الأطعمة التي تؤدي إلى انتفاخ البطن :

  1.  الفاصولياء

    أول ما يبادر لذهن الانسان بأن الاطعمة المسببة للانتفاخات في البطن هي الفاصولياء، فهي أحد الأطعمة الصحية للانسان ولكن تسبب الانتفاخات في البطن، وتتكون هذه الانتفاخات اذا لم يتم هضمها بشكل سريع بسبب احتوائها على السكر والذي يعد غير قابل للهضم فبالتالي يتم انتاج الغازات الاضافية في البطن وهذا يؤدي الى الانتفاخات .

  2. الخضروات الصليبية :

    وتتميز هذه الخضروات باحتوائها على مادة فودماب والتي لها دور مميز في التسبب في الانتفاخات داخل البطن لدى العديد من الناس، حيث أن مادة فودماب مكونة من كربوهيدرات قصيرة السلسلة بحيث يقوم الجسم بامتصاصها بطريقة سيئة داخل الامعاء الدقيقة . فيما يمكن أن تكون هذه الكربوهيدرات عرضة لامتصاص الماء وبالتالي يحصل لها تخمر داخل القولون مما يسبب الانتفاخات داخل البطن مما يسبب ألما كثيرا في الكثير من الأحيان وهنا ينصح الخبراء في الصحة باستخدام التقنيات المفضلة في الطهي مع هذه الأنواع من الخضروات لتساعد في عملية الهضم .

  3. القمح :

    ويتتميز القمح باحتواءه على مادة الجلوتين، ومن المعروف أيضا أن القمح يستخدم على نطاق واسع من قبل الناس إلا ان هناك بعض الأشخاص لديهم معاناة من الحساسية للقمح أو الجلوتين الذي يحتويه القمح وبهذا هذه الفئة من الناس تكون معرضة للانتفاخات من القمح والالام في البطن ولهذا السبب يفضل تناول الخبز الخالي من مادة الجلوتين حتى ولو كانت تحتوي على كميات ضئيلة من الجلوتين لما لها من اسباب تؤدي الاى الانتفاخات والالام في البطن .

  4. الثوم والبصل :

    بالرغم من شهرتهما بعلاج العديد من الامراض الا ان البصل والثوم يحتويان على مادة الفركتان وهي مجموعة من الالباف القابلة للدوبان والتي تسبب بدورها الانتفاخ في البطن ولذلك تناول البصل والثوم ولو بكميات قليلة يمكن ان تسبب الانتفاخات والالام والمشاكل الخرى في الجهاز الهضمي 

الطرق التي يجب اتباعها لخفيف الانتفاخات :

  1. عدم التحدث وقت تناول الطعام والأكل بصورة بطيئة .
  2. عدم ابتلاع الكثير من الهواء أثناء تناول الطعام .
  3. التقليل من تناول المشروبات الغازية .
  4. الجلوس بطريقة صحيحة وهي بالوضع المستقيم ولا تقم بالاستلقاء اثناء تناول الطعام
  5. التوقف عن تناول ومضع العلكة حتى لا يتم بلع المزيد من الهواء الذي يسبب الانتفاخات .




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة