U3F1ZWV6ZTI4MTY0NzM0NTA4OTk5X0ZyZWUxNzc2ODc0OTk1NzA1OA==

الحل النهائي لتسكين آلام الظهر

 


عندما يشعر الشخص بعدم الراحة في الظهر ، فقد يتم الخلط بينه وبين خيار العلاج الذي يجب اختياره لتخفيف الآلام. من بين جميع أمراض الجهاز العضلي الهيكلي ، تعتبر آلام أسفل الظهر من أكثر الأمراض المسببة للعجز ، مما يؤدي إلى الألم المزمن ، وفقدان الإنتاجية ، ومشاكل أخرى. ستناقش هذه المقالة آلام الظهر وخيار العلاج الأفضل لغالبية الناس.


عدم الراحة في الظهر منتشر في كل مكان. في الولايات المتحدة ، بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الشخص 40 عامًا ، يكون لديه فرصة بنسبة 80 ٪ للإصابة بنوبة واحدة على الأقل من آلام أسفل الظهر. لا يعد عدم الراحة في الظهر شائعًا فحسب ، بل إنه أحد أكثر الحالات المؤلمة التي يمكن أن يتعرض لها الشخص وتؤثر بشدة على نوعية الحياة.


خلال 35 عامًا من ممارستي لتقويم العمود الفقري ، رأيت الآلاف من الأشخاص الذين عانوا من آلام الظهر. شيء واحد يلاحظونه جميعًا هو أن حالتهم ، دائمًا تقريبًا ، تحد من قدرتهم على العمل بشكل طبيعي في أنشطتهم اليومية. يمكن أن تصبح الأنشطة مثل النوم والعمل وأداء الأعمال المنزلية في جميع أنحاء المنزل وتربية الأطفال والمهام البسيطة مثل ارتداء الملابس والطهي صعبة ، إن لم تكن مستحيلة.


عند مواجهة هذا المرض المتغير في الحياة ، يواجه المرء عددًا لا يحصى من الخيارات للعلاج. قد يكون النهج الطبي النموذجي هو العلاج أو الإحالة إلى أخصائي الظهر لإجراء جراحة الظهر المحتملة. يجب على المرء أن يكون حذرًا من تناول الأدوية لعدم الراحة في الظهر. آلام الظهر هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يصفون الأدوية الأفيونية. ما يقرب من نصف الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية في الولايات المتحدة تنطوي على وصفة طبية من المواد الأفيونية.


ومع ذلك ، هناك نهج آخر يتمثل في البحث عن رعاية تقويم العمود الفقري لتخفيف آلام أسفل الظهر. العلاج بتقويم العمود الفقري هو علاج بديل آمن للتخفيف من آلام الظهر. لا يصف مقومو العمود الفقري الأدوية ولا يجرون جراحة الظهر. بدلاً من ذلك ، يتخذ مقومو العمود الفقري نهجًا متحفظًا.


عندما يذهب المريض في البداية إلى مقوم العظام ، فسيتم فحصه بحثًا عن اختلال محتمل وحركة غير مناسبة لعظام العمود الفقري. تشير الأبحاث إلى أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر ناتجة عن المحاذاة الميكانيكية غير الصحيحة وحركة عظام العمود الفقري. مقومو العمود الفقري هم المتخصصون الوحيدون المدربون على تشخيص وعلاج مشاكل المحاذاة الجسدية والميكانيكية لألم العمود الفقري. يجد معظم المرضى الذين يزورون مقوم العظام أن العلاج تجربة آمنة وممتعة لأنه يخفف من شد العضلات وتشنجها عن طريق تصحيح اختلال العمود الفقري الأعمق. عدد العلاجات والزيارات التي سيحتاجها المريض للتخفيف من آلام الظهر ، سيعتمد ألم العمود الفقري على المدة التي عانوا فيها من الحالة وشدتها.


وجدت دراسة أجريت عام 2013 من مجلة Spine أن المرضى الذين رأوا مقومين العظام كانوا أقل عرضة للخضوع لعملية جراحية لآلام الظهر. درس الباحثون 1885 عاملاً مصابًا ، يعانون من آلام الظهر في ولاية واشنطن ، ووجدوا أن مقدم الرعاية الصحية الذي زاره المريض في البداية أثر بشكل كبير على احتمالية خضوع المريض لعملية جراحية. كان الأشخاص الذين زاروا طبيبًا بسبب آلام الظهر لديهم أكثر عرضة لإجراء عملية جراحية من الأشخاص الذين زاروا مقوم العظام. ما يقرب من 43 ٪ من المرضى خضعوا لعملية جراحية مقارنة بـ 1.5 ٪ فقط من مرضى تقويم العمود الفقري. وهذا يعني أن المرضى كانوا أكثر عرضة 28 مرة للخضوع لعملية جراحية.


نظرًا لأنه يمكن علاج غالبية المرضى الذين يعانون من آلام الظهر في العمود الفقري دون استخدام الأدوية أو الجراحة ، يبدو من الحكمة بشكل خاص التفكير في رعاية تقويم العمود الفقري الآمنة واللطيفة لتخفيف آلام الظهر الفقري.


من أهم العلاجات لتسكين آلام الظهر :- 


ابق نشيطاً

من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هو الاستمرار في الحركة والاستمرار في أنشطتك العادية قدر الإمكان.


كان يُعتقد أن الراحة في الفراش ستساعدك على التعافي من ظهرك السيئ ، ولكن من المعروف الآن أن الأشخاص الذين يظلون نشيطين من المرجح أن يتعافوا بشكل أسرع.


قد يكون هذا صعبًا في البداية ، لكن لا تثبط عزيمتك - يجب أن يبدأ الألم في التحسن في النهاية. ضع في اعتبارك تناول مسكنات الألم إذا كان الألم يمنعك من الاستمرار كالمعتاد.


لا داعي للانتظار حتى تتخلص من الألم تمامًا قبل العودة إلى العمل. ستساعدك العودة إلى العمل على العودة إلى نمط النشاط الطبيعي وقد تشتت انتباهك عن الألم.


تمارين وتمارين الظهر

يمكن أن تساعد تمارين وإطالات الظهر البسيطة في كثير من الأحيان في تقليل آلام الظهر. يمكن القيام بذلك في المنزل كلما احتجت إلى ذلك.


الكمادات الساخنة والباردة

يجد بعض الناس أن الحرارة (مثل الحمام الساخن أو زجاجة الماء الساخن الموضوعة على المنطقة المصابة) تساعد في تخفيف الألم عندما يبدأ ألم الظهر لأول مرة.


يمكن أن يساعد البرد (مثل كيس ثلج أو كيس من الخضروات المجمدة) على المنطقة المؤلمة أيضًا في علاج البرد القصير. ومع ذلك ، لا تضع الثلج مباشرة على جلدك ، لأنه قد يسبب حروقًا باردة. لف كيسًا من الثلج أو كيسًا من الخضروات المجمدة بقطعة قماش أو منشفة أولاً.


خيار آخر هو التبديل بين استخدام أكياس الثلج والساخنة والباردة بالتناوب مع زجاجة الماء الساخن. يمكن شراء عبوات الضغط الساخن والبارد من معظم الصيدليات.


استرخ وابق إيجابيا

تعتبر محاولة الاسترخاء جزءًا مهمًا من تخفيف الألم لأن التوتر العضلي الناجم عن القلق بشأن حالتك قد يزيد الأمور سوءًا.


تمارين الظهر 

قد يقترح طبيبك حضور برنامج تمارين جماعية NHS إذا كانوا يعتقدون أنه قد يساعد في تقليل الألم.


تتضمن هذه البرامج فصولًا ، يقودها مدرب مؤهل ، حيث تدرس مزيجًا من التمارين لتقوية عضلاتك وتحسين وضعيتك ، بالإضافة إلى تمارين الأيروبيك والتمدد.


علاج متبادل

العلاج اليدوي هو اسم لمجموعة من العلاجات حيث يستخدم المعالج أيديهم لتحريك وتدليك وتطبيق قوة دقيقة على العضلات والعظام والمفاصل داخل وحول العمود الفقري.


يتم إجراؤها عادةً بواسطة مقومين العظام أو أخصائيي تقويم العظام أو أخصائيي العلاج الطبيعي ، على الرغم من أن العلاج اليدوي وتقويم العظام غير متاحين على نطاق واسع في NHS.


يمكن أن يساعد العلاج اليدوي في تقليل آلام الظهر ، ولكن يجب استخدامه فقط جنبًا إلى جنب مع تدابير أخرى مثل التمارين الرياضية.


هناك أيضًا بعض الأدلة على أن العلاج المسمى بتقنية الإسكندر قد يساعد في علاج آلام الظهر طويلة المدى. ومع ذلك ، لا يوصي المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (NICE) حاليًا بهذا العلاج.


الدعم النفسي

قد يقترح الطبيب العام العلاج النفسي ، بالإضافة إلى العلاجات الأخرى مثل التمارين والعلاج اليدوي.


يمكن أن تساعدك العلاجات النفسية مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) في إدارة آلام ظهرك بشكل أفضل عن طريق تغيير طريقة تفكيرك في حالتك.


في حين أن الألم في ظهرك حقيقي جدًا ، فإن طريقة تفكيرك وشعورك حيال حالتك يمكن أن تجعلها أسوأ.


إذا كنت تعاني من الألم لفترة طويلة ، فقد يتم تقديم برنامج علاج متخصص يتضمن مزيجًا من العلاج الجماعي والتمارين والاسترخاء والتثقيف حول الألم وعلم نفس الألم.


الجراحة والإجراءات

عادةً ما يوصى بإجراء جراحة لآلام الظهر فقط إذا كان هناك سبب طبي محدد لألمك ، مثل عرق النسا أو الانزلاق الغضروفي (التدلي) ، ولم تساعد العلاجات الأخرى.


علاج العصب

يمكن أحيانًا استخدام إجراء يسمى إزالة التعصيب بالترددات الراديوية إذا:


كنت تعاني من آلام الظهر لفترة طويلة

ألمك متوسط ​​أو شديد

يُعتقد أن سبب ألمك هو مفاصل العمود الفقري

يتضمن الإجراء إدخال إبر في الأعصاب التي تغذي المفاصل المصابة. يتم إرسال موجات الراديو عبر الإبر لتسخين الأعصاب ، مما يمنعها من إرسال إشارات الألم.


تكون مستيقظًا أثناء إجراء العلاج ويتم استخدام مخدر موضعي لتخدير ظهرك. لن تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل.


كما هو الحال مع جميع الإجراءات ، فإن إزالة التعصيب بالترددات الراديوية ينطوي على مخاطر حدوث مضاعفات ، بما في ذلك النزيف والكدمات والعدوى وتلف الأعصاب العرضي. ناقش المخاطر مع الجراح قبل الموافقة على العلاج.


جراحة دمج الفقرات

جراحة دمج العمود الفقري هي نوع آخر من الجراحة لآلام الظهر. قد يوصى به إذا كان هناك تلف كبير في عظام ظهرك (الفقرات).


يمكن استخدام جراحة دمج الفقرات لدمج فقرتين معًا لتقويتهما. يمكن أن يساعد هذا أيضًا في تقليل أي ألم عصبي مرتبط به لأنه يوقف الفقرات التالفة من الضغط على الأعصاب التي تمر عبر العمود الفقري.


من الممكن أن يتسبب هذا النوع من الجراحة في تلف دائم لبعض أعصاب ظهرك. قد يؤدي ذلك إلى حدوث بعض الشلل الجزئي في الساقين والأمعاء أو سلس البول. يقدر حدوث هذه المضاعفات في حوالي 1 من كل 200 إجراء.


العلاجات غير موصى بها

تم استخدام عدد من العلاجات الأخرى أحيانًا لألم الظهر غير المحدد (آلام الظهر بدون سبب محدد) ولكن لا ينصح بها المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (NICE) بسبب نقص الأدلة.


وتشمل هذه:


الأحزمة ، الكورسيهات ، تقويم العظام والأحذية ذات النعال "الهزازة"

الجر - استخدام الأوزان والحبال والبكرات لتطبيق القوة على الأنسجة حول العمود الفقري

الوخز بالإبر - علاج يتم فيه إدخال إبر رفيعة في نقاط مختلفة من الجسم

الموجات فوق الصوتية العلاجية - حيث يتم توجيه الموجات الصوتية إلى ظهرك لتسريع الشفاء وتشجيع إصلاح الأنسجة

التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS) - حيث يتم استخدام آلة لتوصيل نبضات كهربائية صغيرة إلى ظهرك من خلال أقطاب كهربائية (بقع لزجة صغيرة) متصلة بجلدك

التحفيز الكهربائي للعصب عن طريق الجلد (PENS) - حيث يتم تمرير نبضات كهربائية على طول الإبر التي يتم إدخالها بالقرب من الأعصاب في الظهر

العلاج التداخلي (IFT) - حيث يتم استخدام جهاز لتمرير تيار كهربائي عبر ظهرك لمحاولة تسريع الشفاء

حقن مسكن للألم في العمود الفقري (على الرغم من أنها يمكن أن تساعد إذا كنت تعاني من عرق النسا)

آخر مراجعة للصفحة: 14 يناير 2020

موعد المراجعة التالية: 14 يناير 2023

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة